7 حيل و خدع في متصفح كروم على الأندرويد لتحظى بتجربة أروع

7 حيل و خدع في متصفح كروم على الأندرويد لتحظى بتجربة أروع

- ‎فيآندرويد, متصفحات
0
@صبحي دوري
معظم أجهزة الأندرويد تأتي مدمجة مع جوجل كروم, إنه فعلاً يستحق ذلك, لأنه أسرع متصفح للأندرويد, و علامات التبويب المخصصة تجعله متصفح خفيف الوزن لفتح الروابط من تطبيقات الطرف الثالث .

على عكس نظيره على سطح المكتب, و لكن كروم على الهاتف لا يدعم الإضافات لجعله أفضل مما هو عليه الآن, و لكنك ستتفاجئ بالميزات المضمنة به و التي ستجعله بالفعل أفضل من ذي قبل .

تغيير الخط للحجم المفضل لديك :

تختلف الرؤية من شخص لآخر, و الانترنت يعتمد إلى حدٍ كبير على القراءة, و لعلك تريد الكلمات واضحة و مفهومة, لذلك يتيح لك كروم إعداد يمكنك من تحديد حجم الخط على أي صفحة ويب, لذلك عليك أن تكون دائماً قادر على القراءة بوضوح دون إجهاد عينيك .

إذهب إلى  القائمة > الإعدادات > إمكانية الدخول, حيث أنك ستجد هنا خيار “تغيير حجم النص” :

و من خلال نص التعليمات الموجود بالصورة, يمكنك سحب المستقيم الأزرق لتكبير الخط أو تصغيره, ليكون حجم الخط هذا مطبقاً على جميع المواقع, مما ستكون النصوص أكبر و أنسب لعينيك, و أيضاً تعتبر طريقة أخرى لجعل هواتف الأندرويد أسهل للمسنين .

تمكين التكبير في أي مكان :

العديد من المواقع المتنقلة تعطل القدرة على التكبير, و خصوصاً على الصور, و ربما أن يكون هذا مزعج قليلاً في بعض الأحيان, و أنت تستطيع فعل ذلك على سطح المكتب, إذاً لما ليس على الهاتف أيضاً ؟ حسناً, يوجد خيار خفي يتيح لك هذا أيضاً .

إذهب إلى  القائمة > الإعدادات > إمكانية الدخول و من ثم ضع علامة على “فرض تمكين التكبير/التصغير” .

الآن يمكنك التكبير مهما كانت الصفحة التي تشاهدها, إن كانت تدعمها أو لا, كما هو الحال مع جميع الهواتف الذكية .

تسريع كروم و الحد من البيانات :

واحدة من الطرق العديدة للحد من إستخدام البيانات على الأندرويد من خلال تقنية توفير البيانات في كروم, ربما العديد لا يعرفها, بالرغم من أنها تجعل تصفح الانترنت بشكل أسرع .

إذهب إلى  القائمة > الإعدادات > توفير البيانات, و من ثم مرر العلامة لتفعيل هذه التقنية .

هذه التكنولوجيا تضع أساساً خادم جوجل بين الموقع الذي يتم الوصول إليه و جهاز الأندرويد الخاص بك, و بالتالي فإن الموقع يرسل بياناته إلى خادم جوجل حيث يعيد جوجل إرساله إلى هاتفك, إنها فورة و فعلاً أسرع .
و أيضاً, ضغط بيانات جوجل يجعل الخيارات أذكى مثل تحويل جميع الصور في تنسيق ملف ويب و التي هي أخف وزناً من غيرها, و إنه أيضاً يقلل من موارد احتياجات الصفحة, مثل جافا سكريبت, و يزيل بعض الترميزات السيئة لجعل الصفحة أكثر كفاءة, و بذلك يتم تحميل الصفحة بشكل أسرع بالنسبة إليك, في حين أنه يوفر البيانات لك أيضاً .

البحث السريع – المس للبحث :

و أنت تقرأ شيئاً ما على الانترنت, قد تأتيك كلمة أو عبارة لا تعرفها, ماذا تفعل ؟ ستقوم مباشرةً بتحديد الكلمة أو العبارة و من ثم نسخها و بعدها تفتح نافذة جديدة, و من ثم تلصقها لتعرف ما هي, و بالأخير تعود إلى ما تقرأ, أو أحياناً تتوجه إلى إحدى القواميس, أما الآن مع جوجل و عن طريق ميزة “المس للبحث” ستقتصر كل هذه المهام .
مع هذه الميزة يمكنك الإستفادة من معرفة أي كلمة حيث أن جوجل ستبحث لك عنها, و ذلك بظهور شريط مصغر في الجزء السفلي من الصفحة الخاصة بك ليظهر هذا البحث, و ما عليك بعدها فقط سحب الشريط للمنتصف لرؤية هذا البحث, و التي عادةً ما تكون كافية إذا كنت تريد التحقق من تعريف أو رؤية صورة لهذا المصطلح, و أيضاً يمكنك التصفح داخل هذا الجزء الصغير, ـو حتى توسيعه ليصبح أكبر إن كنت تريد, و هذا كل ما تحتاجه لبحث سريع .

إذهب إلى  القائمة > الإعدادات > الخصوصية > فعل خيار “المس للبحث” .

مرر شريط العنوان لتبديل علامات التبويب :

يعد هذا واحداً من تلك الحيل, و لعل عدد مذهل من الناس لا يدركونه, لكنهم سيكونوا سعداء عندما يعرفونه, و سوف يحدث ثورة في كيفية إستخدام كروم .
دعنا نقول أنه يوجد لديك العديد من علامات التبويب المفتوحة و تريد أن تذهب للعلامة السابقة, فستقوم بالضغط على زر علامات التبويب, و تبحث عن ما تريد الرجوع إليه, و من ثم تختارها, بدلاً من ذلك, وفر كروم الدعم لسهولة التبديل ما بين علامات التبويب بمجرد سحب شريط العنوان .
إن كنت تبحث عن أي صفحة و تريد أن تذهب إلى علامة التبويب السابقة, بمجرد تمرير شريط العنوان إلى اليمين أو اليسار ستتحول إلى علامة تبويب أخرى .
إنها أبسط خدعة, و لكن لديها تأثير كبير على الطريقة التي تذهب نحو التصفح اليومي على كروم .

تقليل علامات القائمة :

مثل الكثير من الخدع التي كالأعلى, يمكنك أيضاً أن تقلل من عدد مرات النقر عند فتح علامة تبويب جديدة أو وضع التخفي, إنها خدعة صغيرة, و لكن كلما كنت تستخدمها, ستحصل على أداة المهام مع كروم .
عند النقر على زر القائمة, لا ترفع إصبعك, بدلاً من ذلك, استمر بالضغط عليه, فقط اسحب وصولاً إلى الخيار الذي تريده مثل فتح علامة تبويب جديدة للمتصفح المتخفي, و عند الوصول إليها أزل اصبعك, إنها خدعة بسيطة, أليس كذلك ؟

تصفح ملفاتك المحلية :

قد تمتلك بالفعل أفضل متصفح للملفات على هاتفك, و لكن عندما يريد شخصاً ما المساعدة في هاتفه, قد يجد تصفح الملفات هذا جيد بالنسبة له, للوصول إلى الدليل الهدف بسهولة, حسناً, يمكنك فعل هذا بسهولة من خلال كروم فقط .
فقط اكتب file:///sdcard في شريط العنوان و من ثم اضغط على Enter من لوحة المفاتيح لفتح نافذة متصفح الملفات, و للإشارة لا يمكنك تثبيت التطبيقات من خلال الوصول إلى ملف التثبيت الخاص بهم من هنا .

شاركنا بعض الخدع الظريفة لكروم

من بين كل هذه, أعتقد أنه ينبغي على الجميع أن يمكن ميزة “اللمس للبحث”, ﻷنها ستغير بشكل جذري من طريقة استخدام كروم و جعل التصفح أسرع بكثير .
مقالات ذات صلة:

About the author

صبحي دوري من حلب، عمري 17 سنة، مدون و يوتيوبر سوري، أقيم حالياً في حماة بسبب الأوضاع الراهنة في سوريا، أعشق التقنية و أهتم بجديدها، أسعى جاهداً لإثراء المحتوى العربي و مشاركة ما أعرفه مع الآخرين. "تذكر; أني شخص عادي، أحاول و أجتهد، أخطئ و أصيب، فخذ مني الصحيح من الرأي، و دع غير ذلك"

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *