404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

الثلاثاء، 20 سبتمبر، 2016

6 أشياء في أوبونتو أفضل من ويندوز

جميعنا يحب ويندوز, أليس كذلك ؟ إنه نظام تشغيل عظيم, و ليس هناك أدنى شك في ذلك, و لكن, ماذا لو قت لك أن أوبونتو هو أفضل ؟ قد تضحك قليلاً و تعتقد أن لا شيئ يمكن أن يكون أفضل من ويندوز الحبيب, و لكن في هذه التدوينة سنقدم لكم 6 أسباب توضح لماذا أوبونتو هو أفضل من ويندوز .
البعض منكم يعتقد أن أوبونتو هو فقط للمهووسوين, و بذلك لن يكون المستخدم العادي قادراً على استخدامه, فكيف إذاً يمكن أن يكون أفضل من ويندوز ؟ في الحقيقة أن أوبونتو ليس صعب الإستخدام, في الواقع, إنه فعلاً سهل الإستخدام مثل ويندوز, ربما ليس أسهل في بعض النواحي, حتى ذلك الحين, دعونا نلقي نظرة على بعض الأسباب التي تجعل أوبونتو أفضل من ويندوز .

نظام التشغيل و تحديثات البرنامج

تخيل السيناريو : أنت جالس للقيام ببعض الأعمال على حاسوب ويندوز الخاص بك, و بعد أن يعلق في تلك الوثيقة الهامة التي تعمل بها, و فجأة تظهر لك نافذة منبثقة تطلب منك تحديث ويندوز, و بذلك تخيرك إما بتحديث الحاسوب أو إعادة تشغيله .
و يمنحك 10 دقائق أخرى, للمتابعة أيضاً, فيتيح لك معرفة أن هناك تحديثاً للبرامج الخاصة بهم أيضاً, أهذا مزعج ؟ نعم فعلاً .
أنت ترى, و ذلك ﻷن ويندوز يتعامل مع نظام التشغيل و تحديثات البرامج بشكل منفصل, لذلك سوف تلقى نوافذ لبرامجٍ مختلفة, عندما تحتاج إلى تحديث, و هذا ما يجعل العملية بأسرها محبطة للغاية, لدرجة أن الكثير من الناس فقط يوقفونها .
أوبونتو هو مختلف, كل شيئ يتم عبر مخازن تستخدم مدير تحديث مخصص لتحديث كلٍ من نظام التشغيل و كافة البرامج المثبتة, بحيث يكون لديك فقط أي وقت لإدارة التحديثات الخاصة بك من مكانٍ واحد .
و هذا ما يجعل المستخدم لا يميل إلى إيقاف تشغيل هذه التحديثات, و هو ما يعني أنك أكثر أمناً, بالحديث عن هذا الموضوع .

أمن الحاسوب

ويندوز لديه العديد من المزايا الأمنية التي يمكنك استخدامها للمساعدة في تأمين النظام الخاص بك, و لكن ليس هناك مهرب من حقيقة أن أوبونتو هو أكثر أمناً من ويندوز .

حسابات المستخدمين ضمن أوبونتو لديها عدد أقل بكثير من الأذونات الإفتراضية من ويندوز, و هذا يعني أنه إذا كنت تريد أن تقوم بتغييرٍ في النظام, مثل تثبيت برنامجٍ ما, فتحتاج إلى إدخال كلمة المرور للقيام بذلك, أما في ويندوز, فهذا يجعل الأمر أكثر صعوبةً لتنفيذ البرامج الضارة أو الفيروسات داخل أوبونتو .

أوبونتو هو أيضاً أقل شعبيةً من ويندوز, و هذا يعني أنه لن يجعل المتمردين يقومون بعمل فيروسات تكترث به, حتى أنه لا يكلف نفسه عناء كتابة الكثير من البرمجيات لأوبونتو, و هذا خبرٌ عظيم بالنسبة للمستخدمين .
أيضاً, الكثير من الخبثاء استخدم توزيعات لينكس مثل أوبونتو لأنفسهم, و ذلك على الرغم من أن أوبونتو ليس منيعاً من الفيروسات, و إنما تكون نسبة إصابتك قليلة جداً, فإنه ليس مستحيلاً, و لهذا السبب يجب عليك دائماً استخدام البرمجيات المضادة في أوبونتو .

تخصيص سطح المكتب

ليس هناك الكثير مما يمكن القيام به مع ويندوز عندما يتعلق الأمر بالتخصيص, ويندوز 10 يعطي المزيد من خيارات التخصيص من الإصدارات السابقة, لكنه ما زال بعيداً عن أوبونتو .

كونك مقيداً إلى حدٍ كبير في تغيير الخلفية الخاصة بك و البدء في الألوان القائمة في ويندوز, و لكن في أوبونتو أي جانب من سطح المكتب يمكن تغييرها بسهولة, تريد أزرار نافذة بحق ؟ ليس هناك أي مشكلة, لا تحب الرموز ؟ إنها سهلة الإصلاح .
ربما الخطوط في أوبونتو لا تناسبك تماماً, نقول لا أكثر .
لقطة الشاشة هذه من سطح مكتب أوبونتو 16.04, تبين التغييرا التي تم إجرائها بزمن حوالي 5 دقائق للتطبيق و أنها تبدو مختلفة جداً من أسهم التثبيت .

موارد النظام

على آلة الإختبار, تبينت قيم أوبونتو و قيم ويندوز 10, و كما ترون من النتائج في الصورة أدناه ويندوز 10 تستخدم ما يقارب ضعف الكمية من ذاكرة الوصول العشوائي كما أوبونتو, الآن قد لا يوجد فرقاً كبيراً, و هذا الجهاز اختير له من ذاكرة الوصول العشوائي 8 جيغا بايت, و لكن إذا كان الجهاز لديه 2 جيغا بايت من ذاكرة الوصول العشوائي, و هذا ما يعني أنه لديك 60% من ذاكرة الوصول العشوائي المستخدمة في أوبونتو, أو 90% من ذاكرة الوصول العشوائي المستخدمة في ويندوز10, و ذلك قبل بدء تشغيل البرامج .
إذا كان الجهاز لديه حتى مواردٌ أقل من هذا, فهناك إصدارات خفيفة الوزن من الإصدارات المتاحة من أوبونتو و لينكس و التي تستخدم أقل قدر من موارد النظام .
و هذا ما يعني أن الحاسوب الخاص بك قد يستمر لسنواتٍ أطول مما كنت تعتقد أنه سيكون .

البيئة الحية

إذا لم تكن قد استخدمت ويندوز من قبل و قررت أن تقوم بتجربته, فعليك أن تلتزم بتثبيته على حاسوبك أولاً, و هذا ربما أن يؤدي إلى مشاكل مثل فقدان البيانات, إذا قررت في وقتٍ لاحق أنك لا تحب ويندوز .

و لكن, هذا ليس هو الحال في أوبونتو

في أوبونتو, و العديد من توزيعات لينكس الأخرى, يمكنك حرق صورة التوزيعة على قرصٍ مضغوط, أو الكتابة على مفتاح USB, و الإقلاع منه مباشرة من خلال وسائل الإعلام هذه .
و هذه النسخة تعمل بشكل كامل من نظام التشغيل, مما يعني أنه يمكنك تجربة أوبونتو دون الإلتزام بتثبيته على القرص الصلب الخاص بك .

إنه مجاني

نعم هذا صحيح, أوبونتو مجاني 100%, إنه لن يكلفك فلساً واحداً (على الرغم من أنك تستطيع التبرع إلى صفحة التحميل الخاصة بهم), و أنا أعرف أنك ستقول : "و لكن ويندوز 10 هو مجاني أيضاً" .
إذا كنت ترغب في شراء ويندوز 10 فسيكلفك 119.99$ للنسخة الرئيسية, و 199.99$ للنسخة الإحترافية, و هذا مبلغٌ كبيرٌ من المال, لذلك لما لا يتم حفظ تلك الأموال و وضعها على استخدامٍ أفضل في أماكنٍ أخرى ؟ لهذا يمكنك تحميل أحدث نسخة من أوبونتو مجاناً بدلاً من ذلك .

ويندوز ضد أوبونتو, أيهما تفضل ؟

عموماً, كلٌ من ويندوز 10 و أوبونتو هي أنظمة تشغيل رائعة, و لكلٍ منها نقاط القوة و الضعف الخاصة بها, و إنه لشيئٍ رائعٍ أن يكون لدينا خيارٌ آخر .
هل جربت أيٌ من أنظمة التشغيل هذه ؟ إذا كان الأمر كذلك, لا تنسى إخبارنا عن تجربتك في التعليقات أدناه .

شارك الموضوع

جميع الحقوق محفوظة 2016-2017 لـ التقني للمعلوميات
تصميم : Obeid Amin