الطريقة الصحيحة و الأمثل للبدأ في مجال تطوير و برمجة الويب

الطريقة الصحيحة و الأمثل للبدأ في مجال تطوير و برمجة الويب

- ‎فيحلقات, دورات, دورة HTML
0

كلنا نعلم أن هناك العديد و العديد من الشباب الذين يريدون البدأ في تعلم مجالات الويب و تطويره ، و أيضاً يتمنون أن يحترفوا هذا المجال و الذي ينتشر بشكلٍ سريعٍ جديد مع هذا التطور الذي نعايشه ، لذلك في هذه المقالة و في هذه الحلقة سنمر و إياكم لنعلمكم الطريقة الصحيحة و الفعالة للبدأ في تعلم مجال تطوير و برمجة الويب ، كل ما يلزمكم فقط هو الوقت و التركيز.

تطوير الويب .. ما هو تطوير الويب؟

تطوير الويب تعني هندسة الإنترنت و تصميم و برمجة مواقع الويب و تطوير محتوى الويب و برمجة لطرف جهاز المستخدم (client-side) و برمجة لطرف جهاز الخادم (server-side scripting) و خادم الويب (web server) و أمن الشبكات (network security) و التجارة الإلكترونية (e-commerce) ، مصطلح تطوير الويب بالنسبة للمحترفين لا يشمل جوانب التصميم لبناء موقع إلكتروني، بل إنه يجمع ما بين مصمم الويب و مبرمج الويب.

مصمم الويب .. مبرمج الويب .. ما الفرق بينهما؟

1- مصمم الويب: الوdب ديزاينر Web Designer هو مصمم صفحات الإنترنت أو المواقع الإلكترونية ، و وظيفته الأساسية هي إنشاء و تصميم الموقع بالكامل و لكن تركيزه يكون على الشكل و الجمال و الإخراج العام مجتهداً فى إضافة اللمسة الفنية التى تضيف التميز و الرقة للموقع.
فالويب ديزاينر يقوم بتحليل طلب العميل و البدء بعمل تخطيط و إنشاء تصميم حي لطلبات العميل ، مثلاً يعرف من العميل درجات اللون المحببة إليه لإنشاء الموقع، شعار الشركة، الهدف من الموقع، و الصور المطلوب إضافتها ، ثم يقوم بعمل تصميم فوتوشوب حتي يتسنى للعميل رؤيته ثم يقوم بتحويل هذا التصميم من صورة إلى صفحة ويب Html ، و بموافقة العميل على التصميم يكون قد انتهى بشكل نهائي عمل الويب ديزاينر أو مصمم الموقع.

2- مبرمج الويب: مبرمج الموقع هو شريك أساسي للمصمم و هو الذي يستلم منه التصميم ، حيث أنه يبدأ فى التعرف على طلبات العميل فعلياً و المدخلات و المخرجات ، و العمليات المطلوبة بالموقع و على أساسها يحلل الطلب و يقوم بعمل قاعدة البيانات Database التي سوف تكون مخزن لبيانات الموقع ، و يحدد أنواع البيانات و بعد ذلك يقوم بتحليل الموقع و استخدام أي لغة من لغات برمجة الويب مثل لغة PHP و من خلالها يقوم ببرمجة الموقع و عمل لوحة تحكم تمكن صاحب الموقع من إدارة الموقع من إضافة المحتوى، تحديث الموقع، الحذف، و غيرها من العمليات المطلوبة ، كل هذا من خلال لوحة تحكم واحدة.
و يقوم بعمل صلاحيات للأعضاء مثلاً هذا مدير عام و هذا مشرف و هذا مجرد مستخدم عادي ، و لكل شخص صلاحية معينة ينفذها بالموقع و لا يتعدى صلاحيات الأخرى ، و أيضاً يركز على حماية الموقع و تأمينه ضد عبث المخترقين و الوصول لقاعدة البيانات و هي مخزن البيانات بالموقع و تحتوي علي كل كبيرةٍ و صغيرةٍ فيه.
و بهذا نكون قد تعرفنا على الفرق بين مصمم الويب Web Designer و مطور أو مبرمج الويب Web Developer.

ما هي البرامج و اللغات التي يستوجب على كل من المصمم و المطور إجادتها و إتقانها؟

يستوجب على مصمم الويب أن يجيد واحدٍ أو أكثر من برامج التصميم مثل الفوتوشوب أو الإليستريتور ، و أيضاً إجادة واحدٍ أو أكثر من برامج الأنيميشن أو الحركة مثل الفلاش أو السويش ماكس ، و أيضاً أن يجيد واحدٍ أو أكثر من برامج تصميم الصفحات مثل الدريم ويفر أو الفرونت بيج ، و أ يضاً عليه إجادة بعض لغات تصميم الويب مثل html, css, JavaScript ، و كذلك بعض المكتبات مثل Jquery.
و قد يزيد البعض فى محاولة إكتساب المزيد من الإحترافية و ذلك بالتعامل مع أحد برامج إدارة المحتوى مثل Joomla أو Drupal أو الووردبريس.

أما مطور الموقع فيجب أن يجيد و يتقن مجموعة من اللغات البرمجية مثل لغة PHP مع قاعدة البيانات MySql أو أحد لغات microsoft.Net مثل لغة C# مع قاعدة بيانات SQL Server أو لغة جافا مع قاعدة البيانات Oracle أو Python مع قاعدة البيانات MySql ، هذا بالإضافة إلى مهارات لغة HTML و لغة JavaScript و التعامل مع CSS و AJAX.
هذه هي معظم الأدوات و اللغات التي يجب على المطور إتقانها و التي تجعله يحمل اسم مطور بعالم الويب ، و من الممكن أن يجمع بعض هذه اللغات و التقنيات في عملٍ واحد.
هذا و في أوقاتٍ كثيرة يكون المصمم و المطور هو نفس الشخص حيث يكون على دراية بلغات البرمجة السابقة و له ذوق فني يمكنه من تصميم أى موقع ، أما أغلب المهام العادية فيستطيع مصمم الويب عملها و خصوصاً إذا أتقن استخدام برنامج إدارة محتوى معين (جملة، دروبال، نيوك، أو زووبس ..) و إذا أتقن معرفة السكريبتات التي يحتاجها في الموقع ، لأن السكريبتات تمكنه من إضافة الوظائف على الموقع دون أن يعرف البرمجة.

دعونا نشرح الآن ما هي HTML, css, و javascript

1- HTML
هي لغة ترميز تستخدم في إنشاء و تصميم صفحات و مواقع الويب ، و تعتبر هذه اللّغة من أقدم اللّغات و أوسعها استخداماً في تصميم صفحات الويب ، و تعطي متصفّح الإنترنت وصفاً لكيفيّة عرضه للمحتويات ، فهي تعلمه بأنّ هذا عنوان رئيسي و تلك فقرة و الكثير غير ذلك ، و تستخدم لغة الـ HTML مايعرف بالوسوم لإصدار التعليمات إلى المتصفّح ، فتبدأ أكواد HTML بالوسم <html>، و تنتهى بالوسم</html>.
حيث يقوم متصفح الويب بترجمة السطور البرمجيّة بلغة HTML إلى محتوى مرئي سهل القراءة لزوار الموقع ، و سوف نقوم  بالبدء في دورة تعلم الـ HTML على موقع و قناة التنقي في الدروس القادمة إن شاء الله.

2- Css

هي لغة تنسيق لصفحات الويب تهتم بشكل و تصميم المواقع ، صممت خصيصاً لعزل التنسيق (الألوان، الخطوط ، و الأزرار ..) عن محتوى المستند المكتوب بلغة HTML و ينطبق ذلك على الألوان و الخطوط و الصور و الخلفيات التي تستخدم في الصفحات، بمرونة و سهولة تامة ، فتعتني هذه التقنية بشكل صفحات المواقع؛ المظهر الكلي من ألوان، صور، و غيره.

3- Javascript
هي لغة برمجة عالية المستوى تستخدم أساساً في متصفحات الويب لإنشاء صفحات أكثر تفاعلية ، يتم تطويرها حالياً من طرف شركة نتسكيب و شركة موزيلا ، كانت لغة الجافا سكريبت موجهة للمبرمجين الهواة و الغير محترفين ، إلا أنه تزايد الإهتمام بها و جذبت إهتمام مبرمجين محترفين بعد إضافتها لتقنيات جديدة كإنتشار تقنية الأجاكس التي أدت إلى السرعة في التفاعل ما بين الخادم و العميل.

أما الآن فتابعوا معنا هذه الحلقة لنشرح لكم و بدقةٍ أكثر كل ما تم ذكره سابقاً:

إن كان لديكم أي إستفسارٍ حول هذه المقالة أو الحلقة، لا تترددوا بترك تعليق في الأسفل لنوافيكم بالإجابة عن قريب.

مقالات ذات صلة:

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *